شهدت مديرية مرخة العليا بمحافظة شبوة توتراً ملحوظاً، بعد تداول أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بقيام عدد من أبناء المديرية بنصب نقاط تفتيش وقطاعات في مناطق مختلفة من المديرية، للمطالبة برحيل قوات العمالقة وكافة القوات غير المنتمية للمنطقة.
وبحسب المصادر المحلية، تم نصب القطاع الأول في منطقة مخيس، فيما تم إنشاء القطاع الثاني في منطقة الحيدة، كخطوات تصعيدية تهدف للضغط على الجهات المعنية بإخراج تلك القوات.
وأكد أبناء مرخة العليا في بيانات وتصريحات متداولة، أنهم قادرون على حماية مديريتهم بأنفسهم، دون الحاجة لوجود قوات خارجية، مشددين على أن أمن المديرية مسؤولية أبنائها.
وحذر ابناء مرخة من أي تحشيد عسكري يستهدف الزج بأبناء مرخة العليا في صراعات إقليمية، معتبرين أن “أبناء مرخة أولى بالتمركز في مناطقهم للدفاع عنها، لا أن يتم استقدام قوات من خارج المحافظة لأهداف لا تخدم السكان”.
و تداول ناشطون آخرون عبر منصات التواصل اتهامات تفيد بأن “أبناء مديرية مرخة العليا يتبعون خلايا تابعة لجماعة الحوثي”، وأن “نسبة كبيرة من أبناء شبوة يدينون بالولاء للجماعة”، وهو ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الشعبية